معناً نحو مجتمع المعرفة

محور الانتاج الزراعي والحيواني

تشكل الزراعة وتربية الماشية من أهم المصادر الرئيسية لكسب العيش في السوادن وذلك لنحو أكثر من 61 % من السكان. ويعتبر السودان واحد من أكبر ثلاث بلدان في القارة أفريقية من حيث المساحة وواحد من أهم بلدان العالم التي تتوافر فيه المياه والأراضي الزراعية الصالحة للزراعة

يتمتع السودان باتساع الأراضي وجودتها, وتعدد الموارد الطبيعية الغنية, ووفرة الثروة الحيوانية, وكفاءة الخبرات البشرية, وظهور نوايا للنهوض بالقطاع مما يتواءم مع بنية الحكم الاتحادي الماثلة. غير أن القطاع يجابه بالعديد من عوامل الضعف أهمها ضعف قدرات المنتجين المتمثلة في (الأمية والفقر, وسوء التغذية والمرض) وسوء الاستخدام غير المرشد لموارد الأرض والماء, وغياب رؤية واضحة تجاه القطاع الزراعي ككل (وبالأخص القطاع التقليدي وقطاع الرعاة), وتقليدية الإنتاج, وضعف وتدني الإنتاجية مع غياب استخدام التقنية المطورة, وفقر البنيات الأساسية, وضعف التمويل, وقلة المدخرات, وقصور النواحي المؤسسية وضمور التصنيع.
بناءًا على ذلك ياتي دور منظمة إتقان لتنمية المجتمع في عمل معالجات جريئة لإعادة ترتيب الأوضاع في هذا القطاع وتصويب الموارد وإعادة النظر في القوانين التي تمكن من حسن استخدامها, ووضعت المنظمة بناء قدرات المنتجين وتنظيماتهم كأولوية قصوى لرفع كفاءة الأداء كماً ونوعاً.