معناً نحو مجتمع المعرفة

محور تطوير الاسر المنتجة

تعانى الأسر السودانيه شأنها شأن معظم الأسر فى الدول النامية من قلة الدخل والفقر وهو ما تشير إليه إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء , ويترتب على قلة الدخل العديد من المشكلات الاجتماعية منها : التفكك الأسرى , وإضطراب العلاقات الاجتماعية , وضعف المشاركة بين أفرادها مما يؤدى إلى إحساس أفرادها بالاغتراب عندما لا يكفى الدخل الشهرى للاب الأسرة لسد الاحتياجات اليومية للأسرة . 

وتعتبر المرأة أكثر الفئات أيضا التى يمكنها المساهمة فى زيادة دخل أسرتها عن طريق اشتراكها فى العمل بمشروعات مولدة للدخل مثل مشروعات الاسر المنتجة مما يعزز دورها فى المجتمع , وكسب ثقتها بنفسها حتى تكون قادرة على إدارة منزلها , ويتم إمدادها بمهارات الانجاز والتطوير والابتكار واستثمار الوقت وإدارة الأزمات حتى تواجه ضغوط الحياة المختلفة وتنمية إحساسها بالمسئولية والمشاركة بالعمل للقضاء على الفقر لتفى باحتياجات بيتها المتكررة.

الاسرة المنتجة مشروع اجتماعى يستهدف تنمية الموارد البشرية للأسرة عن طريق استغلال طاقات وقدرات أفرادها باستغلال الصناعات البيئية والمنزلية وتحسين أوضاعهم بأساليب الرعاية والتوجيه لمواجهة متغيرات الظروف الاجتماعية والاقتصادية . أيضا مشروع اجتماعى ذو صبغة اقتصادية يهدف إلى استثمار جهود الأسرة فى تحويل المنازل إلى وحدات إنتاج صغيرة تعين على زيادة الدخل الشهرى , وشغل وقت الفراغ , وتأهيلهم لتنفيذ مشروعات الأسر المنتجة من خلال اكتسابهم المهارات اليدوية للعمل على تحقيق دخول إضافية ترفع من مستواهم الاقتصادى والاجتماعى . وكذلك توفير وحدة لـلتصميم والابتكار لتطوير المنتجات، ووحدة تقنية المعـلومات لدعم التسويق الخارجي وعدد من مراكز البيع والمعارض الدائمة ، كما يهـدف المشـروع إلى إعطاء الصيغة الرسميـة لهـذه المشروعـات وتأكيـد الرعـاية والمشاركة من جميـع القطاعـات الحكوميـة والأهـليـة والخـاصة.