معناً نحو مجتمع المعرفة

لمحة عامة

يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري. كما يعد الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات.
إن تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعاشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة تملي علينا أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها. مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع. ومن هنا يأتي دور منظمة اتقان في العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية.
و مما لا شك إن السودان من الدولة الغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية الخصبة، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات وعلى الرغم من ذلك فإن الظروف الخاصة التي يعيشها السودان  والمتمثلة في الحروب المستمرة وعدم الإستقرار إنعكست سلباً على إنسان السودان وعلى مؤشرات التنمية والنهضة الإقتصادية كل ذلك فرض على الكثير من أبناء الوطن التفكير في العمل للإسهام في تنمية شاملة وإستقرار ونهضة إقتصادية ومن هنا كانت فكرة إتقان التي أصبحت اليوم منظمة